الأربعاء، 21 مارس 2012

المتنبي في ضوء الدراما



من الكتبِ الأخيرة للكاتب والشاعر ممدوح عدوان والتي ألَّفها قبل رحيله كتاب "المتنبي في ضوء الدراما". وهذا الكتاب هو رصد لحياة المتنبي من ناحية درامية أرادها المؤلف وهو في طور كتابة نص درامي تلفزيوني عن هذا الشاعر الكبير، لذا فإنك عند قراءة هذا الكتاب ستجد أن ممدوح عدوان قدّم استنتاجات وتأويلات وتخريجات لبعض المواقف الشهيرة في حياة المتنبي، وذهب إلى وضع ما يراه مناسبا أو ما يقتضي المشهد حينها.

على سبيل المثال، القصيدة الشهيرة التي قُتِلَ بسببها المتنبي (ما أنصف القوم ضبّه)، تحدث عنها المؤلف وذهب إلى أنها ليست للمتنبي بل لأعدائه الذين كانوا يحسدونه، وأن المتنبي في تاريخه الشعري ورغم تناوله لغرض الهجاء لم يتناول في غرضه هذا ذكرا لما يُسْتَقبح من الأعضاء، ثم إن المتنبي على علوّ شاعريته لا يمكن أن يأتي بنص هو غاية في الركاكة كهذا. ومن الأمور التي وقف عليها المؤلف أيضا سبب عدم ذكر المتنبي لأبيه في شعره، وقدّم تحليلا لذلك.

لقد ذهب ممدوح عدوان بعيدا في افتراضاته وتخيلاته حيث أنه صاغ كل تلك الافتراضات أحيانا على هيئة حوار مسرحي، بين المتنبي وابنه المحسّد، والمتنبي وسيف الدولة، والمتنبي وخولة أخت سيف الدولة. ومن خلال هذه المشاهد المسرحية أوضح ما يجول في دواخل شاعرنا الكبير، وكأن ممدوح عدوان في قراءته هذه يُخْرِجُ ما بداخل شاعر العربية الأول، ويبرز الكثير من الأمور التي لا تزال غامضة في حياته، ويدعو إلى قراءة مغايرة وجديدة لنصوص الشاعر.

لقد أعجبتني كثيرا بعض التأويلات والتخريجات لنصوص المتنبي، كـ"كيف تكتب القصيدة عند المتنبي"؛ فهي تدل على القراءة الواعية التي قام بها ممدوح عدوان، ولا ريب في ذلك، فممدوح من الكُتّاب الرائعين سواء على صعيدي الشعر والنثر وحتى على صعيد المسرح والفن، وهو الذي كان يقرأ فترات طويلة من يومه، بل إن أغلب يومه يمضيه في القراءة والكتابة.

هذا الكتاب رغم جماليات حروفه فإن ما ينقصه هو توثيق بعض الشواهد التي أتى بها المؤلف. فمثلا يتحدث عن مسألة شكل وهيئة المتنبي واستشهد لذلك ببيت للمتنبي:
كفى بجسمي نحولا أنني رجل..
لولا مخاطبتي إياك لم ترني

إلا أنه يرى أن ذلك غير مطابق لهيئة المتنبي، فقد أتى بوصف للمتنبي يخالف ذلك ولكن دون أن يحيلنا إلى المرجع الذي استقى منه الرأي. يقول:

(بينما صادفت وصفا وحيدا لشكل المتنبي. وكان كما يلي:
"كان رجلا ملء العين.. قويا بدينا خليقا شخيصا عادي الخَلق قوي الأساطين وثيق الأركان جيد الفصوص فيه جفاء وخشونة".)

الكتاب في مجمله رؤية جديدة لمسيرة الشاعر الكبير الذي ملأ الآفاق وشغل الناس، رؤية درامية، وفلسفة خاصة بشاعر يقرأ  في تجربة شاعر.



الكتاب: المتنبي في ضوء الدراما "دراسة واجتهادات"
المؤلف: ممدوح عدوان
الناشر: دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع
           دمشق
           الطبعة الأولى 2010م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق