الجمعة، 13 فبراير 2015

ظفار في 600 هـ



ورد ذكر ظفار في كتاب البداية والنهاية لابن كثير وذلك ضمن حوادث 600 للهجرة حين يقول عن تلك الحوادث: (وفيها تغلّبَ رجلٌ من التجار يقال له: محمود بن محمد الحميري على بعض بلاد حضرموت، ظفار وغيرها، واستمرت أيامه إلى سنة تسع عشرة وستمائة وما بعدها).

البداية والنهاية (16/730)

الاثنين، 9 فبراير 2015

عن القراءة من رواية: الغابة النروجية





... كان قارئا أكثر نهماً مني بكثير، لكنه اتخذ له قاعدة في أن لا يمسَ كتاباً لأي مؤلف لم يمت قبل ثلاثين سنة. قال: "ذلك هو النوع الوحيد من الكتب الذي أستطيع أن أثق به".

وأضاف: "هذا لا يعني أنني لا أؤمن بالأدب الحديث، لكني لا أريد تضييع الوقت الثمين بقراءة كتاب لم يعمّده الزمن. الحياة قصيرة جداً".

سألته وأنا أتكلم بنبرات محترمة جداً مع هذا الرجل الذي يتقدمني بسنتين:

"أي نوع من المؤلفين تحب أن تقرأ؟"

أجاب بدون تردد: "بلزاك، دانتي، جوزيف كونراد، ديكنز".

"ليسوا وفق الموضة تماما".

"لهذا السبب أقرأهم. إذا كنت تقرأ الكتب التي يقرأها كل شخص سواك فقط، فلن تستطيع التفكير إلا بالطريقة التي يفكر بها كل شخص سواك. وهذا يعني عالم الريفيين والسذج. الناس الحقيقيون يشعرون بالعار لأنهم يفعلون ذلك..."

الاثنين، 19 يناير 2015

مواكب العشق [1]



 

أُتيَ خالدٌ بن عبدالله القسريّ بشابٍ قد وُجِدَ في دار قومٍ، وادُّعِيَ عليه السرقُ، فسأله فاعترف، فأمر بقطع يده، فتقدَّمتْ فتاةٌ حسناء، فقالت:

أخالدُ قد أوطأتَ واللهِ عُشوةً *** وما العاشقُ المسكينُ فينا بسارقِ

أقرَّ بما لم يجنهِ غير أنه *** رأى القطع أولى من فضيحةِ عاشقِ

 

فأمر خالدٌ بإحضار أبيها، وزوّجها من ذلك الفتى، وأمهرها عنه عشرة آلاف درهم .

 

البداية والنهاية لابن كثير [13/200]

 

 

 

الخميس، 8 يناير 2015

بياض قافية







بياضُ قافيةٍ


بياضَ الثّلجِ مَنْ أغراكَ حتّى..

تمر معاتباً فينا وتمضي


وتتركَ ذي النوافذَ ساهراتٍ

وأضواء الطريقِ بجفنِ غَمْضِ


لمَنْ تُلْقيْ بياضَكَ؟! فالزوايا

تضمُّ رحيلَ أقمارٍ لبعضِ


وعند نهايةِ الكلماتِ صبحٌ

كساهُ الليلُ من جلبابِ بُغْضِ


عرفْتُ بياضَكَ المزهوَّ فينا

ولم أعرفْ لـ"عِرْسالٍ" بأرضِ


نفيتَ طفولةَ الذكرى بعيداً

فهل مرَّ الشتاءُ بغيرِ نبضِ؟!

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

تداخل الشعر والسرد


 

في مشهدٍ درامي يعرض لنا عمر بن أبي ربيعة قصيدة شعرية ممتزجة بالسرد، يطغى عليه الحوار المقترن بقال وقلت كما كان يشيع عند كثير من الشعراء السابقين عند تناولهم القصيدة القصصية:

 

تَصابى القَلبُ وَاِدَّكَرا [] صِباهُ وَلَم يَكُن ظَهَرا

لِزَينَبَ إِذ تُجِدُّ لَنا [] صَفاءً لَم يَكُن كَدرا

أَلَيسَت بِالَّتي قالَت [] لِمَولاةٍ لَها ظُهُرا

أَشيري بِالسَلامِ لَهُ [] إِذا هُوَ نَحوَنا خطرا

وَقولي في مُلاطَفَةٍ [] لِزَينَبَ: نَوِّلي عُمَرا

فهزَّتْ رأسَها عجباً [] وقالتْ: مَنْ بذا أمرا!

أهذا سِحْرُكَ النسوا [] نَ، قد خبَّرنني الخبرا

الخميس، 20 نوفمبر 2014

مع مسكين الدارمي



هل تعرفونَ مسكيناً الدارمي صاحبَ القصيدةِ الشهيرةِ: (قُلْ للمليحةِ في الخمارِ الأسودِ)؟!

رُغْمَ جماليةِ القصيدة التي تطوف داخل مخيلة هذا الشاعرِ، وروعة الكلمة والوصف، إلا إن أغلب الرواة تصفه بأوصاف تخالف جمالية شعره، سواد لونه، بخله. وهي –لا سيما البخل- صفات تخدش في صفات الرجل العربي..

مما ترويه كتب الأدب أن مسكينا الدارمي أحبَّ فتاةً من قومه، فكرهته لسواد لونه وقلة ماله، وتزوجت رجلا من قومه ذا يسار، لكنه مهزول النسب، فمرَّ بها يوما وهي جالسة مع زوجها، فأنشد أمامها أبياتا يرد على رفضها إياه، ويذكرها بحسبه.

فتندفع القصيدة حاملة النَفَس الثأري في الرد على الإهانة، ودلالات البرهنة والعزة والكبرياء... فهي أنةُ شاعر مقهور اندفعت تواجه الحياة.. يقول مسكين:

 

أَنا مسكينٌ لمن يعرفُني ***  لوني السمرةُ أَلوان العربْ

من رأَى ظبياً عليه لؤلؤ ***  واضح الخدين مقروناً بضبْ

أَكسبته الورق البيض أَباً *** وَلَقَد كان وما يُدعى لأبْ

اصحبِ الأَخيار وارغب فيهم ***  ربَّ من صحبته مثلُ الجربْ

واصدِق الناس إِذا حدثتهم *** ودعِ الكذب لمن شاء كذبْ

رُبَّ مهزولٍ سمين بيته ***  وسمين البيت مهزول النسبْ

أَصبحت عاذلتي معتلة ***  قرماً أَم هي وحمى للصخبْ

أَصبحت تتفل في شحمِ الذُرى ***  وَتَظُنُّ اللومَ درّاً ينتهبْ

لا تلمها إِنَّها من نسوة ***  ملحها موضوعة فوق الركبْ

كَشموس الخيل يبدو شغبها ***   كلما قيل لها: هالٍ وهبْ

الأحد، 5 أكتوبر 2014

الشابي ثائراً



 

كتب الدكتور محمد لطفي اليوسفي في مقدمة كتاب (نداء الحياة) الصادر عن مجلة الدوحة بقطر والذي يضم ديوان أبي القاسم الشابي وكتابه "الخيال الشعري عند العرب"، كتب ما يلي نصه:

(طوبى لك يا شاعر الثورات العربية!

عشتَ غريبا بين أبناء جيلك في تونس فكتبتَ في مذكراتك: "الآن أيقنتُ أنني بلبلٌ سماوي قذفت به يدُ الألوهة في جحيم الحياة.. وتلك مأساة قلبي الدامية".

طوبى لك! فبعد أحقاب من الطغيان، وبعد أحقاب من الظلم والقهر والدم المراق، تلقفت أجيال شابة أغانيك ورفعتها عالياً في وجه الطغاة، والشعب أراد الحياة، فازّلزلت عروشهم وإذا سلطانهم أوهن من بيت العنكبوت.)

فعلا لأغاني أبي القاسم الشابي وقعٌ عظيم في النفوس، منذ زمن ونحن نقرأ إرادة الحياة فنتلمّسُ الكلمة الثائرة في قلم الشابي الذي رحل مبكراً عن هذه الحياة. هنا قصيدتان للشابي تحملان النفس الثوري ورفض الظلم والخضوع:

 

يا ابن أمي


خُـلقتَ طليقًــا كــطيفِ النسـيمِ

 وحـرًّا كنـورِ الضُّحـى فـي سـماهْ

تغــرِّد كــالطيرِ أيْـن انــدفعت

 وتشـدو بمــا شـاء وحـيُ الإلـهْ

وتمـــرحُ بيــن ورودِ الصبــاحِ

 وتنعَـــم بــالنورِ, أنَّــى تــراهْ

وتمشـي - كمـا شئتَ - بين المروجِ,

 وتقطــفُ وردَ الــرُّبَى فـي رُبـاهْ

 

******

كـذا صاغَكَ اللـه, يـا ابـن الوجودِ

 وألقتـك فـي الكـونِ هـذي الحيـاهْ

فمــالك تــرضى بــذلّ القيــودِ

 وتَحــني لمــن كبَّلــوك الجبـاهْ؟

وتُسكِتُ في النفسِ صوتَ الحياةِ الـ

 ــــقـويَّ إذا مـا تغنَّـى صـداهْ

وتطبـق أجفــانَك النـــيِّراتِ

 عن الفجـر, والفجـرُ عـذبٌ ضياهْ

وتقنع بـالعيشِ بيـن الكهـوفِ,

 فـأين النشـيدُ? وأيــن الإيــاهْ؟

أتخشـى نشــيدَ السـماءِ الجـميلَ؟

 أتـرهب نـورَ الفضـا فـي ضحـاهْ؟

ألا انهضْ وسـرْ في سـبيلِ الحيـاةِ

 فمــن نــامَ لـم تَنتَظِـرْهُ الحيـاهْ؟

ولا تخــشَ ممَّــا وراءَ التــلاعِ..

 فمـا ثَـمّ إلاّ الضّحـى فـي صبـاهْ

وإلا ربيــعُ الوجـــودِ الغريــرُ,

 يطــرِّزُ بــالوردِ ضــافي رداهْ...

وإلاّ أريــجُ الزهــورِ الصِّبــاحِ,

 ورقْــصُ الأشــعَّةِ بيـن الميـاهْ...

وإلاّ حَمـــامُ المــروجِ الأنيــقُ,

 يغــرِّدُ, منطلقًــا فــي غنــاهْ...

إلـى النُّـور! فـالنور عـذْبٌ جـميلٌ

 إلــى النــور! فـالنور ظِـلُّ الإلـهْ

 

 

 

إلى طغاة العالم

 
ألا أيها الظالم المستبد ^^ حبيب الظلام عدو الحياه
سخرت بأنات شعب ضعيف ^^ و كفك مخضوبة من دماه
و سرت تشوه سحر الوجود ^^ و تبذر شوك الاسى في رباه

 
رويدك لا يخدعنك الربيع ^^ و صحو الفضاء و ضوء الصباح
ففي الأُفُق الرحب هول الظلام ^^ و قصف الرعود و عصف الرياح
حذار فتحت الرماد اللهيب ^^ و من يبذر الشوك يجن الجراح



تأمل هنالك أنى حصدت  ^^ رؤوس الورى و زهور الأمل
و رويت بالدم قلب التراب ^^ وأشربته الدمع حتى ثمل
سيجرفك السيل سيل الدماء ^^ و يأكلك العاصف المشتعل