السبت، 30 أكتوبر 2010

وقفات مع معرض الشارقة للكتاب 2010




على الرغم من أن زيارتي لمعرض الشارقة للكتاب كانت سريعة ومخصصة لدور نشر أقصدها بذاتها لشراء كتب معينة قد أحتاجها في دراستي إلا أن ذلك لم يمنعني من التجول في أرجاء المعرض وعلى عجالة، لتشدني بعض الأمور التي رأيتها هناك، فجاءت تطرح أسئلتها هنا وهناك :


1 - أعتقد أن هناك مبالغة في ارتفاع أسعار بعض الكتب ، فلا أعلم هل أيام المعرض الأولى التي تعمل على هذا الارتفاع أم أن هناك أسبابا أخرى أدت إلى رفع الأسعار ، وهي ما تتحجج بها دور النشر .


2 - هذا المعرض لم يشدني فيه ذاك الزحام الشديد، لا سيما وأننا في يوم الخميس وعادة الخميس أن يكون أكثر ازحاما. الزوار العمانيون كذلك لم يكونوا بتلك الكثرة أيضا، ولكنني عندما خرجت من المعرض ومررت على شارع السوق، عرفت أين يتواجد العمانيون في هذه الفترة، إنه العيد الذي دفع بزوار المعرض إلى أماكن أخرى .. أنا ألتمس لهم العذر ....


3 - الآثار الشعرية لأبي مسلم ، وصلت قيمته إلى 100 درهم .!! هل السعر مبالغ فيه ؟ فتستغل دار النشر ما أثير حول الكتاب العام الماضي في مسقط ، ومعرفتها أن الزوار العمانيون أول ما يسألون عنه هو هذا الكتاب ؟ أم ان الكتاب يصل فعلا لهذا السعر .


4 - الكتب المترجمة أسعارها غالية أيضا شأنها شأن الكثير في المعرض ، اشتريت كتابا مترجما عن الفرنسية في ثلاثة أجزاء بـ 180 درهما . لا اعرف هل هو سعر مثالي أم جيد أم مبالغ فيه .. الله أعلم


5 - كنت أقول لأحد أصحاب دور النشر، هل ستتواجدون في معرض مسقط للكتاب ؟ فقال : لا ، سنكون في معرض الرياض بحكم أنهما في نفس الفترة الزمنية . سألته هل تجدون الفائدة الكبرى في الرياض ؟ فأجاب : نعم أكثر مسقط والشارقة . أضاف : 16 مليون تعداد سكان السعودية فتصور كيف ستكون مبيعاتنا . العام الماضي دور نشر كبيرة تركت معرض مسقط ، ورحلت للرياض أو أبوظبي . لا أعرف سر هذا التزامن الذي لم يكن من قبل موجودا .. ولم لا يكون هناك تنسيق بينها .



7 - أخبرني هلال البادي أنهم حولوا كتابي " وحدك لا تسافر مرتين " في قائمة الكتب من مجموعة شعرية لمجموعة قصصية . فقلت : يمكن الشعراء جميعا اشتروا المجموعة والآن قرروا إغراء القاصين والروائيين لشرائه . المرة القادمة بيكتبوا عليه " مسرح " عشان المسرحيين يشتروه أيضا . 




8 - على طاري القاص هلال البادي ، وزوجته القاصة هدى الجهوري ، الحين بيكملوا أسبوع في المعرض بحجة إنهم ضيوف وأصدروا مجموعات جديدة ، هذا طبعا لأنهم يعرفوا حد من المنظّمين هناك وأصدر لهم دعوات . هلال البادي عندما يجد أحد الشباب يحدثه عن الإصدارات الجديدة لدور النشر ، والكتب الجديدة، ولكني وعند تجوالي في المعرض لا أجد هلال إلا في مكانين : مقهى المعرض والثاني أمام كتب الطبخ . 



9 - دار ممدوح عدوان نشرت كتابا جديدا للراحل ممدوح عدوان ، أظن أنه نص مسرحي عن المتنبي . كتابات ممدوح جميلة جدا قرأت بعضها . سمعت أنه نشّط عمله الكتابي في أيامه الأخيرة  والدليل هذا الإصدار والإصدارات السابقة .



10 - وقت المعرض يتقارب كثيرا من وقت العيد ، والناس تنشغل بالعيد طبعا . أقول إما أن يقدموا العيد أو يؤخروا المعرض !!!! وكل عام وأنتم بخير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق